مجموعة "سهام" المغربية المملوكة للوزير السابق حفيظ العلمي تُعلن استحواذها على 57% من رأسمال بنك Société Générale الفرنسي

 مجموعة "سهام" المغربية المملوكة للوزير السابق حفيظ العلمي تُعلن استحواذها على 57% من رأسمال بنك Société Générale الفرنسي
الصحيفة من الرباط
الجمعة 12 أبريل 2024 - 23:03

أعلنت مجموعة "سهام" المملوكة لوزير الصناعة المغربي السابق، مولاي حفيظ العلمي، اليوم الجمعة، عن إبرامها لصفقة استحواذ لـ57,67 بالمائة من رأسمال "الشركة العامة المغربية للأبناك"، بقيمة مالية تصل إلى 745 مليون أورو.

ووفق بلاغ لمجموعة "سهام" توصلت "الصحيفة" بنسخة منه، فإن الصفقة تهم "الشركة" العامة بكامل فروعها، مشيرة إلى أن اتمام مشروع امتلاكها للشركة العامة "الفرنسية"، سيكون في متم السنة الجارية، حيث سيتم إطلاق عرض عمومي إجباري لشراء  أسهم "إكدوم" المدرجة ببورصة الدار البيضاء.

وقالت المجموعة في بلاغها بشأن هذه الصفقة، بأنها أصبحت "تملك  قناعة راسخة بأن الشركة العامة المغربية للأبناك وفروعها، بالنظر إلى تموضعها ومتانتها المالية وجودة رأسمالها البشري، تشكل منصة ذات أسس صلبة لمنح المغرب مجموعة بنكية مالية وطنية جديدة "، مضيفة في هذا السياق، بأن الفرع الفرنسي سيرافق الفرع المغربي إلى أن يتمكن من الاندماج الفعلي داخل مجموعة "سهام".

ونقل البلاغ تصريح رئيس مجموعة "سهام" مولاي حفيظ العلمي، الذي أعرب عن سعادته بهذه الصفقة، مشيرا إلى أن مجموعة "سهام" تسير على النهج الذي "رسمه الملك محمد السادس المتمثل، في عدد من الاستراتيجيات المتتالية التي تساهم في تعزيز الاستثمار في اقتصاد المملكة من طرف المستثمرين المغاربة".

ومن جهته، قال سلافومير كروبا، المدير العام لمجموعة الشركة العامة، "لقد بنت الشركة العامة على مدى عقود مؤسسة بنكية قوية في المغرب، تشتغل لخدمة أكثر من مليون زبون؛ نحن مقتنعون بأن جودة مشروع الامتلاك من مجموعة سهام ستفتح آفاق جديدة لتطوير أنشطتها وستمكن من خلق قيمة مضافة للزبناء والموارد البشرية للبنك.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن الشركة العامة الفرنسية، بدورها أكدت في بلاغ لها على إبرام الصفقة المذكورة مع مجموعة "سهام"، وقالت إن مجلس إدارتها الذي انعقد برئاسة لورنزو بيني سماغي يوم 11 أبريل 2024، وافق على توقيع هذه العقود.

وقصد البلاغ بكامل فروع "الشركة العامة" شركات أخرى تابعة لها، مثل شركة التأمين "La Marocaine Vie" والشركة العامة للتأجير في المغرب "Sogelease" وبنك "Investima SA" والشركة المالية "Sogecapital Gestion"، الشركة القابضة "Sogecapital Gestion"، وشركة "sogecapital Bourse".

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...